أهم الأسئلة التي يسألها المبتدؤون في التدوين وادسنس

تصلني الكثير من الرسائل من اشخاص مبتدئين في الربح من الانترنت تخطر في بالهم فكرة الربح من المدونات من خلال وضع إعلانات ادسنس ولكن لا يعرفوا باقي التفاصيل وتقريباً كل الأسئلة التي يسالها المبتدئين أسئلة مكررة .


ومن كثرة الأشخاص الذين يتواصلوا معي من خلال حساباتي او من خلال صفحتي وكذلك منشورات كثيرة في الجروبات المختصة في المدونات وادسنس على الفيس بوك وقمت بجمعهم الأسئلة التي يسالها المبتدئين في المدونات وادسنس  وقررت كتابة مقالة اجيب على الأسئلة وكل ما أتمنى منكم مشاركة المقالة في الجروبات ومع اصدقائكم لكي يستفيدوا .

1- أيهما افضل بلوجر او وورد بريس ؟ 

ايهما افضل مدونات وورد بريس او مدونات بلوجر
ايهما افضل مدونات وورد بريس او مدونات بلوجر

إذا كنت من الأشخاص الذين يريدوا انشاء مدونة ولكن قد تكون في حيرة ايهما افضل مدونات بلوجر او وورد بريس ؟ !
الأجابة سهلة اذا كنت تريد ان تبدأ في الربح من الانترنت من خلال المدونات ولكن ليس لديك رأس مال فعليك أن تختار مدونات لأن مدونات بلوجر لا تحتاج إلى حجز استضافة لمدونتك لأنك سوف تنشئ المدونة على استضافة جوجل المجانية ولوحة التحكم في بلوجر أسهل استخدام من لوحة التحكم في مدونات وورد بريس وكذلك معظم الإضافات التي تحتاجها في مدونتك مجانية في بلوجر ولكن بعض الإضافات مدفوعة في الوورد بريس  اما بالنسبة إلى مدونات وورد بريس يجب عليك حجز استضافة وهذا يعني بأنك بحاجة إلى راس مال ما يقارب 80$ اكثر او اقل لهذا السبب من الأفضل ان تبدأ في بلوجر واذا استمريت وناسبك الربح من المواقع ولم تعجبك بلوجر يمكنك نقل الموقع إلى استضافة اخرى .

يمكنك متابعة هذا المقالة لكي تعرف كيفية انشاء مدونة بلوجر والتعديل عليها

2- ايهما أفضل في الربح من الانترنت المحتوى باللغة الإنجليزية او المحتوى العربي ؟

ايهما أفضل في الربح من الانترنت المحتوى باللغة الانجليزية او المحتوى العربي
ايهما أفضل في الربح من الانترنت المحتوى باللغة الإنجليزية او المحتوى العربي

هذا السؤال الذي يساله الكثير والكثير من الأشخاص وسوف اجيب عليه واشرح لكم لكي تعرفوا ايهما افضل .
بما ان معظم الشركات المعلنة تكون شركات اجنبية وتستهدف الأجانب اكثر من العرب تقوم الشركة المعلنة عند انشاء اعلان تحدد سعر النقرات التي يتم خصمها من تكلفة الحملة الاعلانية مثلا لنفترض محل ملابس قام بتحديد رأس مال لأنشاء إعلانات في ادسنس مثلا 100$ في اليوم الواحد ولكن هذا المحل لا يقوم بتوصيل الملابس لمدن وبلدان اخرى فقط يستهدف المدينة التي فيها المحل فيقوم منشئ الحملة برفع سعر النقرة من الزوار التي من نفس البلاد او من نفس المدينة اما الزوار الذين من بلدان أخرى هو لن يستفيد منهم شيء فيقوم بتحديد سعر نقرة منخفض جداً .
وكذلك تختلف الأرباح من مجال إلى اخر مثلا الذين يستهدفون مجال الذهب والفوركس تكون سعر النقرة مرتفعة مقارنة بمجال الرياضة .
ولكن هذا لا يعني بأنك ستحقق الالاف الدولارات من خلال انشاء محتوى باللغة الإنجليزية وانت لا تمتلك خبره كافية .
اذا كنت تريد ان تبدأ بالربح من خلال انشاء مدونة انجليزية يجب ان تكون تجيد اللغة الإنجليزية بشكل جيد جداً يعني ممنوع ان تقوم بنسخ المواضيع من مواقع أخرى ونشرها يجب عليك ان تكون انت الكاتب للموضوع .
البعض سيفكر بأخذ موضوع باللغة العربية وترجمته عبر ترجمة جوجل ونشره في مدونته وهذه فكرة خاطئة لان المواقع والبرامج التي تقوم بترجمة الكلمات من لغة إلى اخرى لن يترجمها بشكل صحيح ستحتوي على كلمات وجمل كثيرة خاطئة وهذا ما يجعل الزائر مغادرة موقعك فوراً فلهذا السبب قم باختيار اللغة التي تجيدها لكي تبدأ وتستمر في الربح .
واذا كنت تريد انشاء قناة يوتيوب يجب عليك متابعة هذا الشرح سوف يساعدك في اختيار المجال المناسب كيف تعرف ارباح قنوات اليوتيوب

3- كيفية اختيار مجال واسم المدونة؟



هناك أشياء يجب ان تعرفها قبل ان تختار مجال واسم المدونة اذا كنت تريد انشاء مدونة لكي تربح من كتابة المقالات هناك خطوات يجب عليك معرفتها  .
* اختار المجال الذي تحبه وتشعر بانك سوف تستمر فيه لان الربح من المواقع والمدونات للمدى البعيد يعني لا تفكر بأنك اذا قمت بأنشاء مدونة واشتركت في شركة إعلانات يعني بانك ستربح لان الموضوع ليس بهذه السهولة .

4- ماذا يجب أن افعل بعد انشاء المدونة ؟ 



 تجهيز المدونة:

بعد ان تقوم بأنشاء المدونة يجب عليك تحميل قالب او شراء قالب والتعديل علية واضافة الأقسام والصفحات التي تريدها وتجهيز المدونة من الالف الى الياء وعليك اختيار قالب يناسب المحتوى الخاص بك ويكون سريع ومتجاوب مع جميع الأجهزة ولتعرف كيف تقوم بتحميل القوالب والتعديل عليهم شاهد هذا الدرس كيفية انشاء مدونة بلوجر والتعديل عليها
او تقوم بشراء قالب وأسعار قوالب بلوجر من 5$ إلى 10$.

إضافة المدونة في محركات البحث:

يجب عليك إضافة المدونة في محركات البحث لكي يتم التعرف على المدونة ولكي تتمكن من متابعة احصائيات المدونة من البداية إلى النهاية .
يجب عليك اضافتها في محركات البحث المشهورة مثل ( جوجل - بينغ - ياهو - ياندكس yandex )

طريقة مهمة جداً للترويج لقناتك او مدونتك انصحكم بها



5- كيف احصل على مقالات انشرها في المدونة ؟


اذا كنت تريد انشاء مدونة لكي تربح من ادسنس يجب ان تكون مواضيعك ليست منقولة من مواقع أخرى .
اما تقوم بكتابة مقالات حصرية او مواضيع تقوم بعمل إعادة صياغة لها
المقالات الحصرية
 هي المقالات التي لم ينشرها احد من قبل  اذا كانت مناسبة او حدث اول شخص يقوم بكتابة المقالة حول هذا الحدث او المناسبة تعتبر مقالته حصرية .
إعادة الصياعة
وتعني قراءة مقالة في مدونة أخرى وتقوم بكتابة نفس المقالة ولكن بأسلوبك انت يعني ممكن تقراء عن موضوع معين في اكثر من موقع واستخلص المعلومات وكتابتها في مقالتك .

6- ماذا افعل بعد نشر المقالات؟


بعض المدونين في اعتقادهم بأنهم اذا نشروا مقالات سوف يأتي الزائر بدون أي تعب ولكن هذا خاطئ فيجب عليك بعد نشر المقالة وارشفتها في محركات البحث نسخ عنوان المقالة ورابط المقالة والترويج لها في جميع مواقع التواصل الاجتماعي وفي المنتديات والمواقع التي في نفس المجال .

7- قمت بنشر المواضيع ولكن لا تظهر في جوجل ! 


قد تفاجئ بأن مدونتك او موضوعك لا يظهر في محركات البحث بالرغم من ان المقالة ليست منسوخة بالرغم من ان المدونة مؤرشفة أحيانا قد تتأخر الارشفة اليدوية في محركات البحث ولهذا السبب يجب عليك ان تقوم بأرشفة المدونة يدوية وذلك من خلال الذهاب إلى أدوات مشرفي المواقع وأضافه الموضوع وهكذا سوف تظهر المقالة في جوجل .

8- هل يمكنني الربح من المدونات بدون ادسنس؟ 



نعم يمكنك الربح من طرق كثيرة ومن شركات عديدة وهناك شركات بدائل لجوجل ادسنس وهناك طرق مختلفة وكثيرة جداً اذا لم تقبلك شركة ادسنس يمكنك الاشتراك بغيرها من الشركات وكذلك يمكنك الربح من اختصار الروابط التي في مدونتك وأيضا يمكنك بيع منتجات في مدونتك او التسويق لمنتجات من خلال مدونتك فمثلا انت او انتي لديك مدونة في مجال العناية بالبشرة  ومدونتك فيها الكثير من الزيارات يمكنك التواصل مع الشركة واخبارهم بانك سوف تقوم بعمل إعلانات لمنتجات الشركة وذلك مقابل مبلغ مادي او من خلال الحصول على المنتج مجانا واذا كانت مدونتك مشهوره سوف تتواصل معك الشركات وسترسل لك منتجاتها لكي تعمل لها إعلانات بالإضافة إلى مبلغ مادي .

9- هل من الضروري شراء دومين وقالب لكي يتم قبولي في ادسنس؟ 


يعتقد الكثير بأنه اذا قام بشراء دومين وقالب مدفوعين ستكون فرصته اكبر في القبول في شركة ادسنس او بأن شركة ادسنس سوف تقبله مباشرة ولكن هذا خطأ لان شركة ادسنس لا تهتم بهذه الأشياء اكثر من المحتوى يعني أهم شيء هو المحتوى فهذا يعني الدومين ليس مهم بقدر المحتوى .
وإذا لم تشتري دومين  وأردت الاستمرار بدومينك المجاني يمكنك نشر المقالات والترويج والاهتمام بموقعك وبعد فتره ما تقارب 5 إلى 6 أشهر سوف تتفعل لديك خانة الربح وسوف يكون بإمكانك التقديم لجوجل ادسنس اما اذا كنت تمتلك دومين مدفوع يمكنك التقديم في أي وقت .

الفرق بين القالب المجاني والقالب المدفوع

هناك فرق بين القوالب المجانية والمدفوعة القوالب المجانية لا يهتم بها كثيراً المصمم يعني قد تكون تحتوي على أخطاء كثيرة ومشاكل ولكن عندما تتفق انت ومصمم قوالب او تشتري قالب تكون الأخطاء قليلة وذلك لاهتمام المصمم بالقوالب التي سوف يبيعها لكي يتم شراء قوالبه .

10- هل من الضروري إضافة صفحة اتصل بنا وصفحة السياسة والخصوصية .؟

يجب عليك أضافة الصفحات لكي تكون نسبة قبولك أعلى ولكي تظهر لجوجل بأنك تريد العمل بجد لان قبل سنوات كان من السهل التسجيل في ادسنس من خلال انشاء موقع ونسخ مواضيع ونشرها في المدونة والتقديم لادسنس ويتم انشاء حساب ادسنس ولكن اشتكى المعلنين في ادسنس بانهم يخسروا مبالغ مقابل ظهور  اعلاناتهم بمدونات جديدة ولهذا السبب أصبحت ادسنس معقدة في قبول المدونات .
وليس من المهم ان تكون صفحة اتصل بنا تحتوي على كود اتصل بنا يمكنك وضع بياناتك مثل حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي وبريدك الالكتروني .

11- لدي زيارات كثيرة في بلوجر ولكن ارباحي صفر في جوجل ادسنس ؟! 

هذا السؤال الذي يسأله الكثير من المدونين بأن إحصائيات بلوجر تظهر له عدد كبير ولكن ارباحهم في ادسنس قليلة او معدومة المشاهدات تختلف عن الزيارات مثلا انت قمت بالدخول إلى مدونة الاصبحي هذه تعتبر زيارة ومشاهده وثم اعجبك موضوع ودخلت لتقرا الموضوع هذه تعتبر مشاهده ثانية من زائر واحد واذا قمت بالدخول إلى 10 مواضيع أخرى هكذا تعتبر زيارة واحدة و 11 مشاهدات قد تكون لديك 1000 مشاهدة ولكن من 100 زيارة فقط .
فلهذا السبب لا تعتمد على إحصائيات بلوجر وقم بالتسجيل في احصائيات جوجل انالتيكس  في مدونتك وتابع الإحصائيات في جوجل انالتيكس لان جوجل انالتيكس يحتسب الزيارات الحقيقية وتكون احصائيات دقيقة ويظهر لك مصدر الإحالة وكيف دخل الزائر إلى مدونتك .

أحدث أقدم